"سبايدر مان" مرَّ في شوارع اللاذقية.. هل شاهدته؟ (فيديو)

اللاذقية
beshrblog

القصص ٠٧ يوليو ٢٠١٨ |أحمد نذير

انتشر تسجيل مصور في اللاذقية، يظهر شرطي مرور فوق سيارة أجرة "تكسي"، ويبدو أن الشرطي تعلق بالسيارة بعد عدم استجابة السائق له، وأثار التسجيل موجة من السخرية، في وقت تباينت الآراء حول صحة ما قام به الشرطي ودوافعه لفعل ذلك.


وتداولت صفحات على فيسبوك، التسجيل المصور، ويظهر سيارة "التكسي" وهي تسير وسط طريق مزدحم، بينما يتكمش الشرطي بالسيارة وهو على متنها من الخارج، أمام الزجاج الأمامي.

وقالت صفحة (طرطوس اليوم) على فيسبوك، إن الحادث بدأ حين عدم استجابة سائق "التكسي العمومي" لمحاولة الشرطة تحرير مخالفة بحقه.
 

وتباينت ردود أفعال الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي تعليقاً على ما حصل، إذ حمَّل عدد منهم مسؤولية ذلك التصرف على الشرطي، بينما طالب آخرون بمعاقبة السائق، في حين أثار التسجيل سخرية عدد من المعلقين.

الشرطي خالف القانون والله أعلم شوك كان بدو!

(علاء حبيب) كتب معلقاً على التسجيل المصور "إذا بدنا نحكي ضميرنا لازم يتعاقب شرطي مو شوفير لانو شرطي لازم يخالفو وخلاص شو بدو فيه او ينادي مباحث لمرور ويعمم رقم نمره".

وتابع "بس يجي الشرطي يعربش هيك على سياره بلكي وقع بيبلي شوفير معتر فيه كل العمر".

(مايا تقلاً) اعتبرت أن هدف الشرطي ليس بالضرورة تطبيق القانون وكتبت "أساساً عندك احتمال 90% أنو هاد الشرطي لحقو لسبب مادي مو همو السير يعني".

قد يهمك: فلتان امني مستمر في حلب.. طفل يقتل بدم بارد

لو سيارة "مفيمة" ما كان حاول يخالفها الشرطي (سبايدرمان)!

(علي إبراهيم) كتب بعد قهقهة طويلة "شي بضحك والحشا ما شاف الشرطي جيب المفيمة ولا بس ع الفقير".

وظهر بالتسجيل عدة سيارات وقد وضع تعتيم (فيميه) على زجاجها، إذ أصدر النظام السوري مؤخراً تعليمات تقضي بمخالفة جميع أصحاب السيارات (المفيمة).

وكذلك أشار (زين علي) إلى وجود سيارة أخرى مخالفة بوضع (الفيميه) ولم يحاول الشرطي مخالفتها، ويصف الشرطي بـ "سبايدر مان فرع المرور".


تعليقات من ناشطين على التسجيل

هل مقولة "لا أحد فوق القانون" صالحة في سوريا!؟

أحد المعلقين، لفت إلى ضرورة معاقبة سائق "التكسي" وكتب "لا أحد فوق القانون"، لتنهال الردود عليه بين منتقد وساخر من تطبيق هذه العبارة في الظروف الحالية بسوريا.

(مايا تقلا) ردت "شو لا أحد فوق القانون.. كل دولتك فوق القانون بس المشكله ما فينا إلا ع الفقير، واللي معو ممشى لدوله ولقانون ع كيفو بقى حاج تبيعونا حكي منشوف شو عم بصير نحنا.

وتساءل (أبا حمزة) "ما بعرف كيف ماشية هالبلد"، لترد عليه (نغم جميل) بتعليق "ماشية بالفساد والسرقات وإن ما سرقت ما تقدر تعيش ولا حدى بيعبرك كل ناس عم تسرق وترتشي لتأمن مبلغ تطعمي ولادها".

وأردفت نغم "وأهلي أكبر سراقين ومرتشين مشان ما حدى يقلي تعممي عا الكل.. شوفوا الأسعار بعدين احكو".

توضيح لما حدث.. ومن السائق الذي تجرأ؟

قالت صفحة على الفيس بوك تسمى " اللاذقية شيكاغو" إنه "في تمام الساعة الثامنة من مساء يوم الاثنين 2018-7-2 قام  الرقيب أول (محمد عايد) من مرتب فرع مرور اللاذقية  بالإيعاز إلى السيارات القادمة من جهة أوتستراد دمسرخو من أجل السماح بالعبور للسير المتوقف من الجهة المقابلة لتخفيف ضغط السير، فامتثل جميع السائقين لإشارة الرقيب١ مُنظم السير ماعدا سائق السيارة السائحة العامة المدعو (عزيز علي غريب) من مواليد اللاذقية 1987 وهو مجند احتياط مستخدم حرس جمهوري".

"لكن سائق السيارة  تابع سيره متجاهلاً اشارة مُنظم السير، عندها قام الرقيب أول محمد بالوقوف أمامه لإرغامه على التوقف فلم يمتثل وتابع سيره محاولاً دهسه، عندها قام الرقيب أول محمد بالتمسك بالسيارة تفادياً لدهسه وتابع السائق سيره بسرعة عالية رغم بقاء رقيب1 متمسكاً بالسيارة، ليتوقف سائق السيارة بعد مسافة قصيرة ما أدى إلى تجمع عدد من المشاة".

"وعند طلب أوراق المركبة رفض سائق التكسي وتمنع عن إبرازها أو إبراز ما يثبت شخصيته إلى أن حضرت دورية مؤازرة من فرع المرور وتم القاء القبض عليه وإحضاره مع سيارته الى الفرع، وتم بموجبه تحرير مخالفة سير بحقة (عدم إطاعة منظِّم السير + تمنع عن إبراز الأوراق + عدم حمل إجازة سوق)"، وفق الصفحة.

كمان أن سائق السيارة  ومن خلال تدقيق السجلات تبين أنه مطلوب بإذاعتي بحث، وفق الصفحة.
 
توضيح حول الحادث


اقرأ أيضاً: "مخلل فليفلة" محشي بـ"الكبتاغون" لقريب الأسد في اللاذقية

ليش الضحك!؟

(أحمد سليمان) كتب رداً على التعليقات "أنا بستغرب من الي عم يتفاعل بأضحكني.. هل موقف لازم يحرك عندك مشاعر وطنية اذا عندك ياها لازم يستفزك هك تصرف ما لازم تضحك مافي شي بضحك".

وتابع "هل مرة السائق عمل هل التصرف مع شرطي مرور تاني مرة رح تكون انت او انا مكان هل الشرطي ولكن نكون قد دعسنا #هيبة_الدولة_فوق_الجميع".

وتشهد مدينة اللاذقية الخاضعة لسيطرة النظام السوري تفلتاً أمنياً، إذ تنتشر المظاهر المسلحة، وكذلك تجارة وتعاطي المخدرات.